خرائط جوجل وأيمن


"مرحبا أيمن... كيف حالك؟ وينك ما جيت الإستراحة؟ يا رجل معطينك خبر من أسبوع نلتقي مع الأهل في إستراحة بوكميل بالبطالية. ما تعرف وين مكانها؟ طيب طيب برسلك الموقع على أيفونك وعشر دقايق تكون هنا... مع السلامة تشاو."

محادثة إنتهت على خير بيني وبين أيمن بخصوص موقع الإستراحة. ولكن يبقى لدى البعض صعوبة في إيجاد طريق مناسب للإستراحة، ولكن مع توفر خرائط جوجل على أنظمة iOS و الأندرويد صار بالإمكان أي شخص حتى السيدات معرفة الطرق وإرشادك زنقة زنقة. تابع معي القراءة حتى نتعرف على إستخدام خرائط جوجل، وإذا لا تملك جهاز ذكي وبريد إليكتروني فإن موضوعنا لا يهمك.

كل الهواتف على أنظمة iOS تستخدم خرائط جوجل ولكن بعد شهر سبتمبر ستشاهد خرائط أبل الخاصة بدلاً منها مع تحديث نظامه الجديد كما أعلنوها في مؤتمرهم الأخير. ولكن تبقى طريقة تحديد المواقع واحدة للجميع. قد تقع مشكلة في التواصل بينها وبين أجهزة الأندرويد، حتى الأن لا نعلم ماذا سيجرى حينها. ذكرت لك هذا المعلومة حتى تبقى على إطلاع ما نحن فيه والتي أسميها بثورة الخرائط. ثورة بين كبرى الشركات تتنافس على طرح خدماتها، ومنها مايكروسوفت التي طرحت خرائط Bing.

مواطني الولايات المتحدة يستخدمون خرائط جوجل لتحديد وجهتهم بشكل رئيسي. وتشمل خرائطهم على أماكن تواجد المحلات التجارية وأرقام البيوت وكذلك أسماء الشوارع. لذلك فهم في غنى عن سؤال المارة لإرشادهم. فماذا عن حالنا؟ في الحقيقة برنامج خرائط جوجل كان متوفراً عالأيفون ولكن لم يكن مفعلاً إلا قبل سنة تقريباً. صار بإمكانك الأن بحث بعض الأماكن التجارية وتحديد الطريق شارع بشارع وأيضاً تم ترقيم البيوت بأربعة أرقام! تخيل أعطيك رقم منزلي مصحوباً بإسم الشارع وإسم المنطقة وسيقوم البرنامج بالمهمة في لمح البصر.

طالع تدوينة صالح الزيد يبين لنا إستخدام خرائط جوجل بعد عنونة منازلنا من البريد السعودي، واصل.

ولأن مخططاتنا السكنية لم يتم تسمية شوارعها الفرعية، فإن الحل هو إرسال إحداثيتك عبر البريد الإليكتروني أو برسالة قصيرة. وحالما تصل الإحداثية للطرف الثاني، يقوم الأيفون تلقائيا بنقلك إلى خرائط جوجل، بعدها يتم حساب الطريق الأقرب أو تخييرك ثلاث مسارات تراها مناسبة لك. وستجدها مرسومة على الخريطة بشكل واضح شارع بشارع أو ما تسميه التقنية Turn by Turn لكن بدون صوت!

والأمر بالمثل في أجهزة الأندرويد بل في شكل ثلاثي أبعاد جميل، ولكن يبقى الصوت محصور لبعض البلدان منها الولايات المتحدة. قبل أن أنسى، دعوني أذكر لكم بما تتميز بها أنظمة الأندرويد عن الأيفون في خرائط جوجل، هو حفظ الخارطة على جهازك بعد أن تقوم بتحديدها في حال عدم توفر إتصال بالشبكة لاحقاً. كذلك يمكنك تزامن جهاتك المفضلة من على حاسوبك. كم أنت رائع يا أندرويد.

ها قد وصل أيمن بالسلامة، أستوعدكم الله وأتمنى أن تنشروا هذه الخدمة بين أحبتكم حتى لا تضيع يومكم في إرشادهم.


0 التعليقات: