إنتاج الفيديو بالأيفون متعة

أود أن أنقل لكم تجاربي الممتعة في إنتاج الفيديو من جهاز iPhone نفسه. لديه برامج ميديا عديدة ورائعة تبدأ في تعديل وقص الفيديو نهايةً إلى إزالة إهتزاز التصوير وكلها تجدها بين ثنايا App Store. يعد برنامج iMovie البرنامج الرسمي لشركة أبل ولكن في إصداره الأول الخاص بأنظمة iOS كان مقتصراً على أجهزة iPhone 4 وبقيمة معلومة من الدولارات. كان وظيفته صنع فيديو كليب صغير بمؤثرات خاصة لم أستسيغها حقيقةً.

صنعت كذا فيلم على iPhone 3GS ببرنامج يعد الوحيد في إنتاج الفيديو أنذاك. كانت جودته مقبولة نظراً لجودة إخراج الفيديو بقوة 3 ميجابيكسل وبمعالج يكاد يلفظ أنفاسه الأخيرة. والأن مازال هذا البرنامج معي على iPhone 4. البرنامج إسمه Vimeo ومتوفر بشكل مجاني ويعد أحد خدمات موقع Vimeo نفسه. أعشق هذا البرنامج لأنه يوفر لي قص مقاطع الفيديو مباشرة لتتناسب مع الموسيقى.

في الحقيقة، فيديوهاتي صامتة وبسيطة تصاحبها موسيقى جميلة، ولو دققت في مكونات الفيديو ستجد فيها عدة مقاطع مختلفة. لا تكلف نفسك عناء كل مقطع ولا تهول الموضوع، فكل مقطع ليست سوى صورة ثابتة. لا تقرب الصورة أو تتحرك وكأنك تصنع أفلام الأكشن.

لنأخذ مثال على ما صنعت في فيلمي "حلوة لحظات القريّة"، ذهبت مع أهلي إلى شاطئ القرية وقمت بأخذ مقاطع ثابتة قصيرة، إعتبرها صورة متحركة، مدتها لا تتجاوز ٥ إلى ٨ ثوان. صوّر كل ما يوحى للتأمل حتى لأبسط الأشياء، ولتكن مقطع من زباد البحر مثلاً. وحتى تعطي نفسك روحانية من التأمل، إستمع إلى الموسيقى التي ستصاحب فيلمك أثناء التصوير. صدقني ستبدع فيها وستبحر بك إلى عالم أبعد من نفسك.

وإجعل تصويرك تتبع مذهب النسبة الذهبية، ستجعل من تكوين مقاطع فيلمك رائعة وكأنك مصور محترف في أحد برامج الثقافية لـ BBC. أنا لا أمزح أبداً.

عندها إدمج المقاطع كلها عبر برنامج Vimeo وسترى فيلمك أشبه بفيلم وثائقي. ولا تنسى رفعها على اليوتيوب حتى نبدي لك ملاحظاتنا. شاهد معي هذه اللحظات الجميلة عندما إجتاحت منطقتنا عواصف رملية تلتها أمطار من رحمة ربك جل شأنه.


0 التعليقات: