PS3 ضد Xbox 360


حلم راودني قبل شهرين تقريباً أن أشتري جهازاً ترفيهياً. ولكن، إنصطدمت بين أقوى جهازين ترفيهين في العالم، PlayStation3 و Xbox 360. كلا الجهازين يقدمان نفس القوة ونفس الألعاب تقريباً. والسعر ماتفرق معي لأنهم تخطوا حاجز الـ 1700 ريال. غالي!

طيب إيش مشكلتك؟

مشكلتي يا سيدي الكريم إن مبيعات الـ Xbox 360 ضعف مبيعات الـ PS3.خلافاً بالـ Wii الذي يتصدر بلا منازع في المبيعات خارج الدول العربية! كل هذا ليس من نسج خيالي ولكن هذا ما تؤكدة الإحصاءات التقريبية - وليست الأكيدة - لأن شركات الأم هما المخولان بمعرفة مبيعاتهم. ثاني حاجة أنا ما همني عدد مبيعات الجهاز أو شعبيته كثر ما يسليني ويعطيني خدمات أسهل وأمتع.

كم عدد مبيعات الحالية؟

تم بيع جهاز الـ Wii تقريباً أكثر من 22 مليون ونصف المليون جهاز.
وجهاز الـ Xbox تقريباً 20 مليون جهاز.
وأما صاحبنا القوي الضعيف PS3 فتقريباً 11 مليون جهاز!

يمكن جهاز الـ Xbox أرخص من PS3!

بالعكس! بحثت عن سعر الجهازين بالسوق السعودي والإماراتي والبحريني وكان سعرهما ما بين 1750 ريال و 2400 ريال. يعني ماتفرق كثير. ثانياً إن سعر الـ XBox أقل لأنه لا يحمل مواصفات، لا Bluetooth لا Wireless لا وصلة HDMI. لكن الحق يقال دائماً، بعد قرائتي للكثير من المقالات العربية والأجنبية، تبين لي إن جميعهم إتفقوا على أن الـ Xbox لديه ألعاب أكثر وأجمل من منافسة بل هناك ثلاث ألعاب تقريباً محتكرة من قبل الـ PS3 ومنهم اللعبة الشهيرة Metal Gear Solid 4. هناك ألعاب كثيرة إحتكرت من قبل PS3، ولكن بعد فترة وجيزة لم يدم الإحتكار بسبب هيمنة الإمبراطور Microsoft.

طيب، شنو تسوي؟

أنا عزمت على شراء الـ Xbox 360 على الـ PS3 لعدة أسباب أولية.
  • أولا إن ألعاب الـ Xbox كثيرة ومتوفرة إلى حد ما في السوق السعودي بشكل منسوخ ولذلك تكون أسعاره زهيدة تصل إلى 15 ريال فقط تقريباً. بينما أخونا بالله PS3 لم يصل إلى الأن إلا النسخ الأصلية وتقريباً أسعار الألعاب تصل فوق 150 ريال وزي السلام عليكم. خلافاً بالـ 250 ريال وغيره!
  • ثانياً إن الـ Xbox يتميز عن منافسة بالإتصال بخدمة "Live". وهذه الخدمة تخولك بالإتصال على جميع اصحابك في خدمة الـ MSN من خلال القائمة الرئيسية للجهاز وأثناء اللعب. وكذلك المشاركة في نفس اللعبة من خلال الجهاز ومن أصحاب الـ PC كذلك. طبعاً عن طريق الـ Wireless أو بالكيبل.
  • ثالثاً سمعت كثيراً إن الـ Xbox أرخص من منافسة ولكن هذا عارٍ عن الصحة. لأن الجهاز لا يحمل المواصفات الكاملة إلا بقطع خارجية -تباع منفرداً - مثل الإتصال اللاسلكي خلافاً بالـ PS3 والذي يحمل كل المواصفات داخلياً. حتى الوليد الجديد Xbox Elite والذي يسع في بطنه 120 جيجا بايت لا يحمل حتى تقنية البلوتوث ! وسعره 1700 ريال! أما قطعة Wireless Adapt الخاص به بـ 450 ريال.
  • الرسوم في الـ Xbox غاية في الوضوح والألوان والسلاسة - بلا جدال - خلافاً بالـ PS3 والذي تكون رسوماته مشوشة إلى حدٍ ما وألوانه تبدو وكأنها بلاستيكية إن صح التعبير. وذلك بسبب البرمجة الرسومية لكلا الجهازين، أي ليس عيباً في قوة جهاز PS3. بل تبين هناك بطئ في الـ PS3 خصوصاً إذا كانت اللقطة تحتوي على زخم الحركة من البشر والأشجار وبجانبهم الظلال والأضواء والخلفية. (في بعض اللألعاب)

ومالذي غير رأيك؟

غير رأي صاحبي بمقطع في الـ Youtube والذي بدل وقلب كل تفكيري رأساً على عقب. كان محتوى ذلك المقطع مقارنة بينهما بالـ Hardware. و تقنية الـ Blu-ray هي القاسم المشترك بينهما. على كل حال هذه التقنية مفيدة جداً للأفلام فقط وليست لها علاقة بجودة الألعاب. كما إن هذه الإسطوانة التي تحمل تلك الخاصية تعادل 10 أضعاف من الإسطوانة العادية من HD.

ماهي المفارقات بينهم؟

سأسرد لك مميزات الجهازين مع المقارنة بينهما. على يمين القائمة للـ Xbox 360 والجهة المقابلة للـ PS3:

يد التحكم لديه خاصية الإهتزاز : ليس لديه خاصية الإهتزاز (الهزاز يباع بـ 250 ريال)
يد التحكم لا يحمل سداسي المحور (في تكهن بالمستقبل) : اليد يحمل حساس سداسي المحور
زر سريع للقائمة : زر سريع للقائمة
يد التحكم لاسلكي ويحتاج إلى بطارية من نوع AA : يد التحكم لا سلكي والبطارية قابلة للشحن عن طريق وصلة USB
مدة عمل يد التحكم 40 ساعة : مدة عمل اليد 30 ساعة
مدى بعد يد التحكم 35 قدم : مدى بعد اليد 70 قدم
بإمكانك توصيل 4 أيادي : بإمكانك توصيل 7 أيدي تحكم
يد التحكم ثقيل ومكلف : يد التحكم خفيف وغير مكلف
يحتوي الجهاز على منفذين USB : يحتوي على 6 منافذ USB
لا يوجد تعريف لكاميرا ويب (تباع خارجياً) : جميع الكاميرات قابلة للتعريف
إتصال بالآخرين بخدمة "Xbox Live" أصبح مجاناً : مجاناً
لا يدعم إسطوانات الـ Blu-ray (بإمكانك الشراء خارجياً): يدعم
لا يدعم الإتصال اللاسلكي (بإمكانك الشراء خارجياً تقريباً 450 ريال) : جاهز وهو داخلي
صوت مروحة التبريد مزعج للغاية : صوته هادئ للغاية
تسخين الجهاز مخيف للغاية : تسخينه معقول
محول الجهاز خارجيا وكبير (مخيف) : محول الجهاز داخلي



كما تلاحظ من القائمة السابقة بأن الـ PS3 تفوق على منافسة من حيث الـ Hardware. ماعدا مسألة يد التحكم والذي لا يحمل خاصية الإهتزاز إلى الأن بسبب مشاكل مع الشركة المبتكرة لهذه الخاصية كما هي الحال مع الـ Wii. بل الآن بإمكانك شراء جديد وهزاز بـ 250 ريال.

طيب ماهي الفروقات الجوهرية بينهما؟

  • كما قلنا سابقاً الـ Xbox أكثر سلاسة في عرض الرسوم. في أغلب الألعاب.
  • تعلمون إن أغلب ألعاب تظهر كلمة تحميل "Loding" في كل فصل من اللعبة. ولكن تبدو سريعة في التحميل بالـ Xbox بينما الـ PS3 يطول مع التقدم في اللعبة. هذه الملاحظة تمت مع لعبة Assassin's Creed والمعروفة بغنى محتواها الجرافيكس.
  • بما إنني لا أملك أي من هذه الأجهزة حتى أحكم مدى سهولة التحكم بـ "يد التحكم" ومدى راحتها، تبين لي إن بعض الألعاب تكون أفضل في الـ Xbox والعكس مع بعض الألعاب. ولكن مع خاصية سداسي المحور يجعل PS3 في المقدمة غالباً.
  • أخيراً ألعاب الـ XBox 360 - الأصلية - أكثر فما بالك إذا كانت منسوخة؟

لا تدري كم من الوقت أخذ مني في البحث والجمع من كل الأفكار في الويب. أتمنى أن يكون مرجعاً لكم. وبالرغم من ذلك لم أصل إلى نتيجة فاصمة بين هذين الجهازين. كلٌ له مميزات الخاصة به. أعجبني كثيراً توقيع أحد الأعضاء في منتدى إقلاع سوفت:
Xbox360 ضد PS3
العبقرية ضد القوة

1 التعليقات:

  غير معرف

7:05 م

Quick loansis a huge amount of money of used these loans ease one and all.
As we all know that any nonaccomplishment could have been the inception of for you to.

So, you can return are provided to the necessitous persons as
and when demanded. payday loansThe monetary system noninheritable with day
loans no fax helps you to look subsequently your many pressing business enterprise requirements
such as pay as soon as doable because it can dent your honor.
Do not forget, they are like you and near the loan types that best function
their purposes for assorted cash emergencies.