هل محرك بحث جوجل يفهم ما تريد؟



لنفترض انك تبحث عن أفضل الألعاب لجهازك الأيفون لتزيد من ترفيه الجهاز. لنستخدم في محرك جوجل مدلولات إنجليزية لأن المواقع العربية لا تملك مكتبة كبيرة في مواقعها لأسباب تتعلق بنشاط العرب أنفسهم. فلو إستخدمنا كلمة "Games" في محرك جوجل ستظهر لنا نتائج كبيرة عددها حوالي 5,700,000,000 موقع! هذا العدد طبيعي جداً لأن الكلمة تفيد جوجل بكل ما يتعلق بالألعاب التي لا تتصورها، كألعاب البلاي ستيشن وألعاب الدمى وألعاب الويب وألعاب الكومبيوتر... وحتى نقلص عدد النتائج ونحصرها في مواقع خاصة بالأيفون، نضيف كلمة مفتاحية ونتبعها بكلمة "أيفون" لمحرك البحث، "iPhone games". ستجد الأن عدد النتائج قد تقلصت إلى عدد معقول حوالي 875,000,000. ولكن يظل جوجل غير قادر على حصر ما نبحث عنه من خلال نتائجه. فكلما نزيد من الكلمات المفتاحية تتقلص عدد النتائج وهذا ما يحصر لنا عن عدد الصفحات التي تتحدث عن ما يخطر في بالنا.

لو زاد حماسنا وبحثنا في محرك جوجل على صيغة سؤال وكأن المحرك لديه عقل أدمي، I want the best iphone games، في الحقيقة جوجل سفهمها الأن لأنه صار أذكى من ذي قبل بأشواط كبيرة، فبفضل إستخدامه للوغاريثم في حساباته وأرشفته للعديد من الصفحات وتطوير عمله كمحرك فإنه يقوم بإسقاط كلمات لا تهم محرك البحث بشيء لأنها كلمات دارجة وسطحية. فمن خلال السؤال السابق سيقوم جوجل بتنحي كلمة I و the و حتى كلمة want. لذا علينا إستخدام مفاتيح الكلمات بدلا من السؤال والتي تقتصر مثلاً "best iPhone games"، لا يهمنا ترتيب الكلمات لأن جوجل يقوم بالبحث في كامل الصفحة ولا يشترط ترابطها في سطر واحد. لنرى الأن كم عدد الصفحات؟ 1,660,000,000! واو مازال العدد كبير ولكن تغيرت طبيعة نتائج البحث. لا ننسى جوجل بأنه يظهر لنا أفضل الصفحات على الإنترنت من حيث الزيارة ونتائج البحث من أشخاص قاموا بمشاركتك فيها. حتى قالوا عن جوجل إن لم تجد ما تبحث عنه في أول عشر صفحات فإن ما مرادك ليست موجودة بالإنترنت!

جرب حصر بحثك أكثر وأكثر بكلمات مفتاحية مثل "car" لبحث عن ألعاب سيارات أو "kids" لألعاب الأطفال أو "free" للمجانية أو حتى كلمة "top"! ستجد فعلاً ما يسرك.

الجميل ذكره أيضاً في جوجل أنه بالإمكان البحث عن صفحات للتو خلقت من خلال تعديل بسيط في أدواته. جرب إضغط على Show search tools وإختر التوقيت المناسب: Any times؛ قبل ساعة أو يوم آو شهر أو سنة... هذا يفيدنا كثيراً للبحث عن أمور تريد أن تعرف ما كتبت مؤخراً عن أحوال سوريا أو عن حال الشارع مع العريفي! أرجوك لا تبحث عن الفتن :)

هناك أوامر في محرك جوجل كثيرة لتزيد من تحديد بحثك، ستجدها هنا من موقع جوجل. وهنا موقع يفيدك كيف تستخدمها بأسلوب جميل جداً.

هل تخطط على سفر معين؟ ما رأيك بجوجل الأن ذا العقل البشري؟

3 التعليقات:

  غير معرف

7:18 ص

I was extremely pleased to uncover this great site.
I need to to thank you for ones time due to this wonderful read!
! I definitely appreciated every part of it and i also have you saved as a favorite
to check out new things in your site.

Also visit my homepage :: play minecraft for free

  غير معرف

11:31 ص

obviously like your web site however you have to check
the spelling on several of your posts. A number of them
are rife with spelling problems and I find it very troublesome to tell
the reality on the other hand I will certainly come again again.


Stop by my website; best cheats for miscrits game

  غير معرف

10:19 ص

What's up everybody, here every person is sharing these kinds of familiarity, so it's pleasant to read this web site, and I used to pay a quick visit
this weblog everyday.

Here is my blog post: home cellulite treatment